لآلىء الايمان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

لآلىء الايمان

منتدى اسلامى دعوى للنساء فقط
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 سلسلة تسهيل علم مصطلح الحديث <متجدد

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ام القاسم
مشرفة منتدى المواضيع العامة
ام القاسم


عدد الرسائل : 256
تاريخ التسجيل : 29/05/2008

سلسلة تسهيل علم مصطلح الحديث <متجدد Empty
مُساهمةموضوع: سلسلة تسهيل علم مصطلح الحديث <متجدد   سلسلة تسهيل علم مصطلح الحديث <متجدد Emptyالأربعاء يوليو 02, 2008 4:38 pm

أخواتى الكرام فى هذا المنتدى المبارك
أدعو الله أن تكونوا جميعا بخير حال
لقد رأيت أن أطرح لكم هذا الموضوع عسى أن يستفيد منه كل من يحب أن يتعلم شيئا عن هذا العلم (علم مصطلح الحديث)
وهو لفضيلة الشيخ: مصطفى العدوى، وقد وضعه فى شكل سؤال وجواب
وسوف أنقله لكم فى صورة سلسلة من الحلقات نتناول فى كل حلقة مجموعة من الأسئلة وإجاباتها ليسهل علينا جميعا المتابعة بإذن الله
نستعين بالله جميعا ونبدأ الحلقة الأولى

مقدمة
الحمد لله رب العالمين ، وأشهد أن لا إله إلا الله ، ولي المتقين ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، خاتم النبيين ، عليه أفضل صلاة ، وأتم تسليم ، وآله وصحبه ، ومن دعا بدعوته إلى يوم الدين .
وبعد:
فهذا مبحث يتعلق بمصطلح الحديث وعلله أعددته ؛ تيسيرًا على الدارسين والباحثين في هذا العلم – علم الحديث – وسائلاً الله أن ينفعني وإخواني به ، وقد قدمته بأسئلة وأجوبة في مصطلح الحديث ، وكانت قد طُبعت في رسالة من قبلُ عدة طبعات ، فأودعتها ثانية في هذا الكتاب ، كتقدمة لدراسة العلل، ومناقشة الأسانيد ، وأسأل الله أن يفقهني وإخواني المسلمين في الدين ، وصلِّ اللهم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .
كتبه
أبو عبد الله / مصطفى بن العدوي شلباية
مصر – الدقهلية – منية سمنود

س1: اذكر طرفاً من أهمية علم الحديث؟
ج1: علم الحديث من أجلّ العلوم الشرعية، إن لم يكن أجلها، فعليه وبه تقوم سائر العلوم الشرعية،ومن لم يكن عنده إلمام به أخطأ، وأوقع غيرَه في الخطأ، وانحرف عن النهج السديد من حيث يشعر، ومن حيث لا يشعر، سواء كان مفسراً أو فقيهًا أو أصولياً أو واعظاً أو مؤرخاً .

* فقد تجد مفسراً من المفسرين يفسر آيات من كتاب الله، ويجتهد في تفسيرها غاية الاجتهاد، إلا أنه جانَب الصواب بعد الاجتهاد كله؛ وذلك لأنه بنى تفسيره للآيات على أحاديث ضعيفة، أو موضوعة، أو أثر لا يثبت عن قائله.

* وقد تجد فقيهاً يصول ويجول في مسألة فقهية لتحريرها ، ويحاول- قدر جهده- الوصول إلى الصواب فيها، ولكنه لا يُوفق ؛ لأنه بنى رأيه فيها على حديث ضعيف،وهو لا يشعر.

* وكذلك بالنسبة لأهل الأصول، تجد فيهم ـ مثلاً ـ أصولياً يُؤَصِّل قاعدة من القواعد التي تبنى عليها الأحكام، وتُؤَسس عليها مسائل من الدين، يؤصلها على حديث ضعيف، فتأتى القاعدة وما رُكِّبَ عليها بضرر على الدين أكثر من النفع الذي رجاه مؤسسها ومؤصلها.

* وما أكثر هذا في الوعاظ ، الذين يزعمون أنهم يقربون الناس إلى ربهم، ولا يشعرون أنهم يكذبون على رسول الله ( صلى الله عليه وسلم)، ويَتَقّوَّلُون عليه ما لم يقل، بل ويكذبون على الله عز وجل؛ إذ ينسبون إليه ما لا يحصى مما لم يقله- سبحانه- من الأحاديث القدسية(1)، بعضها فيه الخطأ الصُرَاح الذي يُضَادُّ قواعدَ أهل السنة والجماعة، وأصول الدين من الكتاب الحكيم والسنة النبوية المطهرة، فضلاً عما فيه من وصف الرب سبحانه بما لم يصف به نفسه، فلا يبتعدون بأفعالهم هذه عن الوقوع تحت طائلة قوله تعالى: ( فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِباً لِيُضِلَّ النَّاسَ بِغَيْرِ عِلْمٍ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ ([ الأنعام : 144 ].

* أما المؤرخون، فحدث ولا حرج، فقد قل فيهم الصالحون، وفشا فيه الكذب، فزوروا التاريخ، وزيفوا الحقائق، وشوهوا جمال سيرة النبي صلى الله عليه وسلم بما اختلقوه فيها ونسبوه إليها، فكان علمُ الحديث الفاصل في ذلك كله، فجزى الله أهله خير الجزاء؛ إذ نافحوا عن سنة نبيهم صلى الله عليه وسلم، وصحّحوا مسارات العلوم الشرعية، ونظّفوا سُقياها من كل شائبة ودخيلة، فعظم الله أجرهم، وغفر زلاتهم، ورفع درجاتهم، وأسكنهم فسيح الجنان.

* هذا طرف من أهمية علم الحديث ومصطلحه، ولو كان المجال هنا مجاله لأوردنا ما لا يتسع المقام هنا لبيانه، ولكن في ذلك ذكرى لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد.
______________________________

(1) انظر كتاب: " ضعيف الأحاديث القدسية" لأخينا أحمد العيسوي حفظه الله .


س2: ما معنى الطريق (أو السند) ؟ وما معنى المتن؟ مَثِّل لما تقول؟
ج2: الطريق : هو سلسلة الرجال الموصلة للمتن.
والمتن: هو ما ينتهي إليه السند من الكلام .
وكمثال لذلك : ما أخرج البخاري، ومسلم، وأبو داود (واللفظ لأبي داود):
حدثنا سليمان بن حرب، حدثنا حماد، عن أيوب، عن نافع، عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تمنعوا إماء الله مساجد الله" .
فقوله : ( حدثنا سليمان بن حرب، حدثنا حماد، عن أيوب، عن نافع، عن ابن عمر)
هو السند،
وقوله: "لا تمنعوا إماء الله مساجد الله"
هو المتن.

س3: إلى كم قسم ينقسم الحديث من ناحية عدد الطرق؟
ج3: ينقسم الحديث من ناحيةتعدد الطرق إلى قسمين:
1- متواتر.
2- آحاد .

س4: ما هو الحديث المتواتر؟
ج4: هو الحديث الذي يأتي عن عدد كبير من الرواة ( وذلك في كل طبقة من طبقات السند) يستحيل تواطؤهم على الكذب،ويستندون إلى أمرٍ محسوس.

::::* توضيحات وتنبيهات على التعريف:::::
1- حدد بعض أهل العلم عدد طرق المتواتر بالأربعة، وبعضهم عيَّنه بالخمسة ، وبعضهم عيَّنه بالعشرة، وبعضهم بالأربعين ، وبعضهم بالسبعين، إلى غير ذلك، والذي عليه الأكثر

هو العدد الذي يحصل به اليقين. عزي هذا القول إلى جمهرة أهل العلم. [ راجع:" توضيح الأفكار" ص2/403 ] .
2- معنى يستندون إلى أمر محسوس كقولهم: حدثنا، أو سمعنا، أو لمسنا.

س5: إلى كم قسم ينقسم المتواتر؟ عرف كل قسم؟
ج5: ينقسم المتواتر إلى قسمين:
1- متواتر لفظي، وهو: ما تواتر لفظه.
2- متواتر معنوي.
قال السيوطي في" تدريب الراوي" (2/180): وهو أن ينقل جماعة يستحيل تواطؤهم على الكذب وقائع مختلفة، وتشترك في أمرٍ يتواتر ذلك القدر المشترك، كما إذا نقل رجل عن حاتمٍ مثلاً أنه أعطى جملاً، وآخر أنه أعطى فرساً، وآخر أنه أعطى ديناراً، وهلم جرا، فيتواتر القدر المشترك بين إخبارهم، وهو الإعطاء؛ لأن وجوده مشترك من جميع هذه القضايا.

س6: مثل للأحاديث المتواترة اللفظية بأمثلة، وللمتواتر المعنوي بمثال.
ج6: مثال لمتواتر اللفظي حديث:
"من كذب عليَّ متعمداً فليتبوأ مقعده من النار" ، وحديث : "نضَّر الله امرأً سمع مقالتي فوعاها، ثم أداها كما سمعها" ، وحديث: " من بنى لله مسجداً بنى الله له بيتاً في الجنة" .
ومثال المتواتر المعنوي أحاديث
" رفع اليدين في الدعاء ".


س7: ما الكتب المؤلفة في الأحاديث المتواترة؟
ج7: وقفنا منها على :
1- "الأزهار المتناثرة في الأخبار المتواترة" للسيوطي.
2- "نظم المتناثر في الحديث المتواتر" للكتاني.

س8: ما هو خبر الآحاد ؟
ج8: الآحاد ما ليس بمتواتر.



س9: إلى كم قسم ينقسم خبر الآحاد؟ وما هي هذه الأقسام؟
ج9: ينقسم خبر الآحاد إلى ثلاثة أقسام وهي:
1- المشهور.
2- العزيز.
3- الغريب (الفرد).

س10: ما الحديث المشهور(عند المحدثين)؟
ج10: هو: ما رواه في كل طبقة ثلاثة فأكثر من غير أن ينتهي إلى التواتر، وقيل: إنه يكفي أن يكون الراوي في الطبقة الأولى "وهم الصحابة" أقل من ثلاثة.


س11: ما الحديث العزيز؟
ج11: هو: ما رواه في كل طبقة اثنان، وقد يكون الحديث عزيزاً عن أحد الرواة،وذلك إذا رواه عنه راويان.

س12: ما الحديث الغريب ( الفرد)؟ اذكر مثالاً له؟
ج12: هو: ما انفرد براويته راوٍ واحد.
ومثاله: حديث "إنما الأعمال بالنيات " تفرد به عن رسول الله صلى الله عليه وسلم عمر بن الخطاب، ورواه عن عمر علقمة بن وقاص الليثي، ورواه عن علقمة بن وقاص الليثي محمد بن إبراهيم التيمي، ورواه عن محمد بن إبراهيم التيمي يحيى بن سعيد الأنصاري .

س13: ما الفرق بين حديث الآحاد، والحديث المتواتر، من ناحية القبول أو الرد (أو الصحة والضعف)؟
ج13: الحديث المتواتر مقطوع بصحته، أي مقبول قطعاً، أماحديث الآحاد فمنه الصحيح المقبول، ومنه الضعيف المردود.


أسأل الله أن ييسر لنا تعلم هذا العلم المفيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام عبد الرحمن السلفيه
مشرفة منتدى أمهات الؤمنين والصحابيات
ام عبد الرحمن السلفيه


عدد الرسائل : 151
تاريخ التسجيل : 28/06/2008

سلسلة تسهيل علم مصطلح الحديث <متجدد Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة تسهيل علم مصطلح الحديث <متجدد   سلسلة تسهيل علم مصطلح الحديث <متجدد Emptyالأربعاء يوليو 02, 2008 5:09 pm

بارك الله فيكي
وجزاكي الله عنا كل خير اختي الغاليه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام القاسم
مشرفة منتدى المواضيع العامة
ام القاسم


عدد الرسائل : 256
تاريخ التسجيل : 29/05/2008

سلسلة تسهيل علم مصطلح الحديث <متجدد Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة تسهيل علم مصطلح الحديث <متجدد   سلسلة تسهيل علم مصطلح الحديث <متجدد Emptyالأربعاء يوليو 02, 2008 5:33 pm

ربنا يبارك فيكِ ام عبد الرحمن
نورتى صفحتى يا غالية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم عائشة
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى
أم عائشة


عدد الرسائل : 136
تاريخ التسجيل : 16/05/2008

سلسلة تسهيل علم مصطلح الحديث <متجدد Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة تسهيل علم مصطلح الحديث <متجدد   سلسلة تسهيل علم مصطلح الحديث <متجدد Emptyالسبت يوليو 05, 2008 4:04 am

بارك الله فيك ام القاسم
ننتظر باقى الحلقات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://laale3.mam9.com
ام القاسم
مشرفة منتدى المواضيع العامة
ام القاسم


عدد الرسائل : 256
تاريخ التسجيل : 29/05/2008

سلسلة تسهيل علم مصطلح الحديث <متجدد Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة تسهيل علم مصطلح الحديث <متجدد   سلسلة تسهيل علم مصطلح الحديث <متجدد Emptyالأحد يوليو 06, 2008 12:24 pm

جزاكِ الله خيرا
نورتى ام عائشة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام انس
مشرفة واحة القرآن والفتاوى الشرعية
ام انس


عدد الرسائل : 223
تاريخ التسجيل : 30/05/2008

سلسلة تسهيل علم مصطلح الحديث <متجدد Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة تسهيل علم مصطلح الحديث <متجدد   سلسلة تسهيل علم مصطلح الحديث <متجدد Emptyالثلاثاء يوليو 08, 2008 6:36 am

بارك الله فيكى
ربنا يجزيكى عنا خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام القاسم
مشرفة منتدى المواضيع العامة
ام القاسم


عدد الرسائل : 256
تاريخ التسجيل : 29/05/2008

سلسلة تسهيل علم مصطلح الحديث <متجدد Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة تسهيل علم مصطلح الحديث <متجدد   سلسلة تسهيل علم مصطلح الحديث <متجدد Emptyالأربعاء يوليو 16, 2008 4:28 pm

ربنا يبارك فيكِ ام انس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سلسلة تسهيل علم مصطلح الحديث <متجدد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لآلىء الايمان :: لآلىء الايمان الدعوى :: السنة النبوية-
انتقل الى: